الأخبار التقنية

جوجل تحقق حلم 380 مليون شخص وتصدر أول هاتف مجمع

جدة – محمد عيسى :

 

DSC074201

تبدأ الفكرة التي تبنتها عملاق الإنترنت Google من مشروع Phonebloksللمصمم الهولندي ديف هاكنز Dave Hakkens لمواجهة مشكلة النفايات الإلكترونية e-Waste. Phonebloks ليست الأولى من نوعها ولكنها الأبرز لمدى الإهتمام والدعم التي حصلت عليه حيث دشن المهتمون موقع خاص بها طرحها على المجتمع ونشرها عالميا ثم انتقلوا بالمشروع بعد أن تجاوز عدد مؤيدينه 380 مليون إلى شركات الهواتف العالمية لطرح المشروع عليهم باحثين عن من يحول حلمهم لحقيقة.

تبنت شركة جوجل Google في آخر عام 2013 الفكرة وأعلنت عن إطلاق مشروعها Ara لتطوير هاتف ذكي مجمع Modular Smartphone وكانت الخطة المعلنة لإصداره في أول 2015 حيث تم إصدار النسخة التجريبية منه بالفعل الشهر الماضي برغم التعثرات التي لاقتها بعد بيعها لشركة موتورولا Motorola

لقد أصبح من الممكن أن تبدل قطعة أو تحدث أجزاء من تليفونك الذكي كما تحب وربما تجمع هاتفك الخاص المميز الذي يتناسب مع احتياجاتك اليومية. وعندما تحتاج إلى زيادة أحد الخصائص عن الأخرى ليس عليك إلا الذهاب إلى السوق واختيار القطعة المناسبة لحاجتك وتركيبها مباشرة. حيث أصبح النليفون تماماً كلعبة مكعبات.

الهاتف الذكي Ara عبارة لوحة ذات إطارات معدنية تأتي بحجمين مختلفين الصغير كحجم هاتف نوكيا الأشهر عالمياً 3310 والثاني بحجم هاتف LG Nexus 5 وسوف سيتم طرح حجم أكبر لاحقاً يماثل حجم SAMSUNG Galaxy note 3 .ستقوم اللوحة بدور الموصل بين الوحدات المختلفة للهاتف كالبروسيسور والذاكرة والبطارية وحتى الشاشة. ويصل معدل نقل البيانات بين الوحدة واللوحة إلى 10 gigabits/sec لمنفذ الإتصال الواحد (منافذ الإتصال مع اللوحة) أي أن الوحدة ذات منفذين تنقل 20 gigabits/sec.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى