الأخبار التقنية

منظّم حرارة يضبط حرارة المساجد تلقائياً ترشيدا للطاقة في دول الخليج

دبي – هشام رفعت:
mosque Photo - VisionPro8000

 

طرحت “هانيويل” الشركة الرائدة في مجال تصنيع أجهزة التحكّم بالتدفئة والتهوية والتكييف، منظّم الحرارة VisionPRO 8000المخصص للمساجد.فغالباً ما تضمّ المساجد مساحات داخلية كبيرة ومفتوحة، وتحتاج إلى الكثير من الطاقة لتبريدها. لذا يصعب تأمين بيئة مريحة لا تستهلك الكثير من الطاقة خمس مرّات في اليوم خلال أوقات الصلاة في أنحاء الشرق الأوسط.

من هذا المنطلق، يوفّرمنظّم الحرارة VisionPRO 8000 للمساجد في منطقة الشرق الأوسط خاصيةالاتصال بنظام تحديد المواقع العالمي GPS، لتحديد أوقات الصلاة حسب موقع المسجد، ويقوم تلقائياً بتخفيض الحرارة خلال الفترات المكتظّة بالمصلّين، بينما توفّر الطاقة خلال الفترات الأقل ازدحاماً.

يأتي طرح هذه التكنولوجيا الجديدة في وقت يتمّ التركيز بشكل متزايد في أنحاء دولة الإمارات على أن تكون المنازل والمؤسسات والمساحات العامة مراعية أكثر للبيئة. ومع أكثر من 5 آلاف مسجد في أنحاء دولة الإمارات وحدها، بإمكان منظّم الحرارة VisionPRO 8000 للمساجد توفير كميات هائلة من الطاقة سنوياً.

في هذا السياق، قال ديليب سينها، رئيس الأعمال الإقليمية لـ”هانيويل” في الشرق الأوسط: “صمّمنا هذا المنتج بعدما وضعنا عملاءنا في عين الاعتبار. ولاحظنا طريقة استخدامهم لمنظّمات الحرارة وقمنا بقياس حركة تدفّق المصلّين والحرارة اللازمة لضمان أقصى مستويات الراحة. وبالتالي، يمنح منظّم الحرارة VisionPRO 8000 المصلّين أقصى درجات الراحة، ويؤمّن كذلك حلاً بديهياً وفعالاً للتحكم في الحرارة وضمان التبريد الملائم في الوقت المناسب لإدارة المسجد”.

جدير بالذكر أن هذا الحل قد أنجز مرحلة الاختبار الأولية في دولة الإمارات، على مرّ الأشهر الاثني عشر الماضية، وأمّن في تلك الفترة توفيراً ملفتاً في استهلاك الطاقة وأقصى درجات الراحة إلى المصلّين. وتعتزم الشركة حالياً إطلاق المشاريع الأولية في مساجد موزّعة في أنحاء أبرز المدن في منطقة الشرق الأوسط.

بفضل ميزة توفير استهلاك الطاقة والصيانة المريحة، يؤمّن منظّم الحرارة VisionPRO 8000 للمساجد حلاً غير مكلف صُمّم لتقديم عوائد جيدة على الاستثمارات المنفقة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من التركيب. ومن المزايا الأخرى التي يتّسم بها العمل بنظامي الطاقة الكهربائية (AC/DC)، فضلاً على قدرته على العمل باستخدام البطاريات فقط. وبهدف أن يحافظ منظّم الحرارة فعاليته على المدى الطويل، يمكن تحديث برامج الأنظمة بسهولة عبر استخدام بطاقات SD، وهذه مسألة مفيدة خلال المناسبات المميّزة شأن شهر رمضان المبارك والعيد، لاستيعاب أوقات الصلاة الإضافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى