الأخبار التقنية

نصائح لقطاع الأعمال لتطوير محتوى أفضل على تويتر

جدة – موبايل ترند :

indexتعد المحادثات على موقع التواصل الإجتماعي تويتر شبيهة بالمحادثات التي يجريه الأشخاص يومياً وجها لوجه، الأمر الذي يجعل من المنصة وسيلة مثالية للشركات وأصحاب الأعمال لإيصال رسائلهم وعرض منتجاتهم وخدماتهم. ولتسهيل العملية وتحقيق الغاية من التواصل مع المغردين والمتابعين، ينصح خبراء التواصل الإجتماعي بإعداد استراتيجية للتواصل مع الأخرين. وللنجاح في تويتر، يقترح خبراء الشركة التطلع لبدء محادثات تفاعلية بين الأطراف بين الشركات والمغردين أو المغردين ومتابعيهم، تشرك الجميع بعملية تبادل الأراء والأفكار، وبالتالي تحقيق الأهداف المرجوة من عملية التواصل. ونقدم فيما يلي الخطوات الأساسية في إعداد استراتيجية المحتوى والتفاعل على تويتر بهدف تعزيز المشاريع وتنميتها وضمان نتائج تواصل أفضل .

أولاً اسمع وراقب كل ما يحدث من حولك – راقب ما تقوم به الشركات الأخرى والعلامات التجارية العالمية المتخصصة في قطاعك لدراسة مدى تفاعل ونجاح المحتوى والمحادثات بينهم وبين متابعيهم. وبإمكانك الإستعانة بمحرك بحث تويتر (search.twitter.com) لمعرفة ما تقوم به الشركات الأخرى (وخاصة المنافسة لك)، مما يساعد بتحديد وصياغة استراتيجية المحتوى والمحادثات والطريقة الأنسب للتواصل مع متابعيك وجمهورك. كما يمكنك اختبار طرق ووسائل متقاربة لترى ما إذا كانت تحظى بتأييد وصدى واسع لدى متابعيك.

ثانياً، اعتمد مبدئ الـ 80/20 في تغريداتك – اجعل 80 بالمائة من تغريداتك تستهدف إيجاد تفاعل ومحادثات مباشرة مع متابعيك، كإعادة التغريد أو الرد على التغريدات المباشرة أو تفضيل التغريدات المهمة. وعند إيجاد علاقة وثيقة مع متابعيك، بإمكانك إضافة العروض المباشرة لتحفيزهم على المشاركة والتفاعل معك من خلال زيارة الروابط الإلكترونية التي تقود إلى موقعك الإلكتروني أو حثهم على شراء منتجاتك عن طريق الإنترنت أو من المتاجر التي تتوافر فيها.

ثالثاً، كن جريئاً وأطلق العنان لإبداعك وشخصيتك – ابحث عن أسلوب تواصل أصيل وودي دون أن تبتعد عن النمطية والشكليات أو حتى الرسمية في التعامل مع الأخرين. وقد يساعدك قليل من الطرافة والفكاهة في إضفاء طابع شخصي للمحادثات بعيداً عن الصيغة التجارية أو التسويقية. ويهتم الناس بشكل أكبر بالمشاركة في المحتوى المثير والممتع والصادق، فلا تدع التزامك بإستراتيجية عملية يطغى على جوهر رسالتك أو حتى على تفاعلك الشخصي مع الأخرين.

أخيراً، اختبر وتعلم – لا يوجد عدد صحيح أو خاطئ للمرات أو حتى الأوقات التي يجب التغريد فيها على تويتر يومياً. إنما يجب أن تركز على تبادل محادثات ذات معنى ونشر محتوى ذو قيمة بإيقاع منتظم بعيدا عن الرتابة والروتين وإيجاد فرصة لمتابعيك لإنتظار ومتابعة كل ما هو جديد منك.

ويساعدك المحتوى المقنع على جذب متابعين جدد والإحتفاظ بهم مع مرور الوقت. وتستطيع البدء من خلال إعداد تقويم لتغريداتك الأسبوعية لمساعدتك على خطة المحتوى الخاص بك والحصول على عملية تغريد منتظمة وتفاعل أكبر بينك وبين متابعيك.

وعلى سبيل المثال، بإمكانك تخصيص يوم بداية الأسبوع كيوم للعروض من خلال تقديم عروض مميزة وخصومات حصرية، إما في موقعك الإلكتروني أو في المتاجر التي تبيع منتجاتك. أما يوم الإثنين، فغرد بصورة أو عرض فيديو عما يجري خلف الكواليس في مكتبك أو شركتك أو مصنعك وشارك مع متابعيك لحظات يومك للحصول على المزيد من التواصل وبأسلوب شخصي. واجعل الثلاثاء يوم النصائح، من خلال تقديم سلسلة من النصائح والمعلومات القيمة التي عادةً ما تكون غير معروفة لدى متابعيك. وبالنسبة للأربعاء، فخصصه للعملاء ومتابعيك المخلصين بالإجابة على أسئلتهم وتغريداتهم وإظهار امتنانك لهم واهتمامك بهم بذكر أسماءهم داخل تغريداتك وردودك. أما الخميس، آخر يوم في أسبوع العمل، فخصصه للموظفين والعاملين في شركتك، إذ أنك استطعت النجاح والنمو بفضلهم. وتستطيع تغريد صور فريق العمل لديك خلال عملهم أو مشاركة إحدى لحظات نشاطاتهم في الشركة. وناقش في يوم الجمعة أبرز المواضيع التي تعنى بمجتمعك وبيئتك وغرد عن المواضيع التي تعنى بالمسؤولية الإجتماعية التي تهدف إلى تنمية الفرد والمجتمع. وأخيراً، غرد يوم السبت بكل ما له علاقة بقطاع عملك والسوق الذي تعمل فيه.

وللمزيد من الأفكار والملاحظات، يمكن زيارة الرابط التالي: business.twitter.com، ومراجعة مدى نجاح نماذج الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال قصص نجاح عديدة بإتباع الرابط التالي: https://biz.twitter.com/en-gb/success-stories.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى