الأخبار التقنية

المملكة .. تدخل قائمة أفضل الدول أمانا في مجال أمن المعلومات النقالة

الرياض  – محمد الجندي:

8d972fadb481b79e_org

 

قامت شركة “أروبا نتوركس” Aruba Networks، إحدى شركات “إتش بي”، بنشر تقرير جديد حددت من خلاله البلدان التي تمتلك أعلى نسبة من مخاطر أمن المعلومات وذلك من خلال دراسة العادات الخاصة بحماية المعلومات أثناء التنقل لـ 11500 موظف في 23 دولة.

 

وقد خلصت الدراسة إلى أن الأسواق الغربية وأسواق المملكة العربية السعودية تعكس إحدى أفضل التصرفات من قبل الموظفين وأكثرها أماناً حول العالم فيما يخص المعلومات الجوالة عندما يتعلق الأمر باستخدامهم لأجهزتهم الجوالة في مكان العمل. وبعكس ذلك، تشهد البلدان الشرقية الناشئة أسوء مستوى من الممارسات الأمنية الخاصة بالمعلومات الجوالة.

 

السعودية من بين أفضل الدول: ربع العاملين في المملكة (23%) فقط اعترفوا بفقدانهم لبياناتهم الشخصية أو بيانات خاصة بشركاتهم بسبب سوء استخدامهم لأجهزتهم الجوالة وهي نسبة تشابه تلك التي سجلتها الولايات المتحدة (24%) وهي أفضل بكثير من النسبة التي سجلتها الإمارات العربية المتحدة وهي (48%).

 

المخاطر الأمنية في المملكة المتحدة: واحد فقط من بين كل عشرة عاملين (12%) في المملكة المتحدة لا يستخدمون كلمة مرور لحماية هواتفهم الجوالة الخاصة بالعمل، في ماليزيا ثلاثة من كل عشرة (29%) لا يقومون بذلك.

 

مشاركة الأجهزة بمعدلات عالية في الصين: يمكن للصينين أن يتبادلوا أجهزتهم المحمولة الخاصة بالعمل بمعدل 19 مرة في الشهر، بينما يقوم بذلك السويدين بمعدل 7 مرات فقط.

 

يحدد التقرير بشكل عام الفرق الواضح بين البدان الغربية والشرقية فيما يخص أمن المعلومات الجوالة. وقد وجد هذا التقرير بأن بلدان مثل السعودية والسويد والولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة والنرويج تأتي في مقدمة الدول التي يُظهر موظفوها أفضل الممارسات وأكثرها أماناً، بينما تأتي ماليزيا وتايلاند وكوريا الجنوبية والصين والإمارات العربية المتحدة في آخر قائمة تلك الدول.

 

كما وتشير النتائج التي تضمنها تقرير “أروبا نتوركس” الخاص بمخاطر أمن المعلومات Running The Risk إلى أن الجيل الجديد من الموظفين المتحركين (ممن يرغبون دائماً بالعمل من أي مكان) يشكل العامل الرئيسي في زيادة التصرفات غير الآمنة، خصوصاً مع ظهور جيل كامل من الموظفين المولعين باستخدام الأجهزة الجوالة والذين يعطون الأولوية دائماً لمستوى الإنتاجية على حساب المخاوف الأمنية التقليدية حول البيانات.

 

وأوضح أحمد عناية، المدير الفني الإقليمي، السعودية ومصر والمشرق العربي في “أروبا نتوركس” “انه من الجيد رؤية المملكة العربية السعودية ضمن قائمة الدول التي تشهد أقل نسبة مخاطر وممارسات فيما يخص أمن المعلومات النقالة. يبدو أن الأسواق الناشئة تشهد تزايداً أكبر للموظفين الذين يعتمدون على أنفسهم ويستخدمون التقنيات والطرق الجديدة لتعزيز نمو شركاتهم، لكن ذلك لابد وأن يزيد من المخاطر الخاصة بأمن معلومات هذه الشركات. نتائج كل ذلك تُظهر بأنه في الوقت الذي يمكن أن تشكل هذه المخاطر جانباً مظلماً، يمكنها أن تكون عبارة عن شيء مفيد للشركات أيضاً وهو أمر يجب أن تأخده أسواق البلدان الغربية بعين الاعتبار”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى