أخبار منوعة

أحدث تقنيات السيارات الذكية في معرض CES 2017

 

قبل أيام شهد سوق السيارات العالمي نهاية فعاليات معرض CES الذي عمل على تسليط الضوء بشكل كبير على ما يخص تكنولوجيا السيارات الذكية منها السيارات ذاتية القيادة والسيارات الكهربائية.

وقد لوحظ في الفترة الماضية أن عدداً من كبرى شركات صناعة السيارات كانت قد أقبلت على استخدام التكنولوجيا الحديثة والتقنيات المطوّرة في صناعة سياراتها القادمة مثل: هيونداي ونبيسان وتويوتا وفورد وبي إم دبليو وكرايسلر وغيرهم، وقد أصبحت هذه السيارات محطة لبعض الدول للاستفادة منها بعرضها في المعارض الدولية لاستقطاب أكبر عدد ممكن من السيّاح والزوّار، لذا ازدادت نسبة حجز تذاكر طيران والحركة الجوية بشكل عام في الفترة التي تُقام فيها هذه المعارض.

وفيما يلي حديث مفصّل عن شركات السيارات التي عرضت سياراتها ذات التقنية العالية في معرض CES 2017:

تويوتا Concept-i

حيث كشفت الشركة اليابانية العملاقة خلال المعرض عن نموذج سيارتها القادمة Concept-i والتي تسعى من خلالها إلى إنشاء علاقة قوية بين  السائق وسيارته على اعتبار أن السيارة هي المكان الثالث الذي يقضي فيه وقت كبير.

السيارة المستقبلية الجديدة هذه بدت وكأنها تشبه الخيال العلمي من خلال المساعد الشخصي المزوّد بتقنيات الذكاء الاصطناعي. وتتلخص وظيفة هذا المساعد هي التعرّف على السائف والتفاعل معه بناءً على المعلومات التي سيستقبلها منه سواء من خلال الصوت أو الإضاءة أو حتى اللمس عند الضرورة لإيصال المعلومة المطلوبة.

فارادي فيوتشر

قدمت شركة Faraday Future خلال فعاليات CES سيارات دفع رباعي كهربائية تحمل اسم FF 91 SUV والتي من المتوقع إنتاجها العام القادم، وستكون ذات مدى 378 ميل وتولّد ما قوته 1.050 حصان بحيث تصبح شبيه إلى حدّ كبير بنموذج تسيلا 3.

هذه السيارات ستتضمن شاشات عرض وكاميرات ومقاعد فاخرة، وستحتوي على أجهزة مودم متعددة ومزوّدة بواي فاي، وبفضل هذه التقنيات وغيرها يمكن للسيارة تحديد ما تريد سماعه أو مشاهدته أثناء القيادة، وتم اختيار أبواب مميزة، بالإضافة إلى العديد من الميزات الجديدة مثل ميزة الإيقاف الآلي التي ستُمكنك من تحديد مكان مناسب لإيقاف السيارة.

فورد أليكسا

هو عمل مشترك بين شركة أمازون والصانعة الأمريكية فرود حيث طوّرت الأولى مساعداً شخصياً يحمل اسم “Amazon Alexa” وتعاونت الأخيرة معها من خلال دعم سيارتها بمساعدها الشخصي، حيث وفّرت هذا المساعد الصوتي بسياراتها عبر Ford SYNC 3 AppLink من خلال مرحلتين:

  1. ستقوم بتوصيل المالك بالسيارة من المنزل عبر أجهزة Alexa المتنوعة مثل أمازون إيكو، وإيكو دوت، وأمازون تاب. وستنتهي من هذه المرحلة أواخر الشهرالحالي.
  2. للمستخدم بالوصول إلى مهارات Alexa المختلفة باستخدام الأوامر الصوتية أثناء القيادة، وستنتهي من هذه المرحلة الصيف القادم.

نيسان كورتانا 2017

أعلنت شركة تصنيع السيارات اليابانية Nissan علي هامش مشاركتها في المعرض أنها تعمل مع شركة مايكروسوفت عملاقة البرمجيات، من أجل استخدام المساعد الصوتي كورتانا وغيرها من الخدمات التي تعتبر جزء من منصة السيارات الذكية الجديدة. بلإضافة إلى خدمتي Azure وOffice 365.

ويعمل نظام المساعد الصورتي “كورتانا” على إخبار المستخدم عن جدول أعماله اليومي وخططه واقتراح الطرق المختصرة والوجهات والخرائط ومواقف السيارات وغيرها من الإمكانيات التي ستسهل عملية القيادة.

يُذكر بأن مدينة دبي الساحرة تعد محطة مهمة للكشف عن كل ما هو جديد في المنطقة العربي من خلال العديد من الفعاليات والمعارض الخاصة بالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، لذا فإن هذا العام والعام المقبل سيكونان أعوام السياحة في دبي بجدارة، حيث ستكثر الحركة الجوية فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى