لأول مرة 400 مشترك عربي في مسابقة انترنت الاشياء في “تحدي انتل” الشرق الأوسط

20

أكتوبر

لأول مرة 400 مشترك عربي في مسابقة انترنت الاشياء في “تحدي انتل” الشرق الأوسط

مقالات 187 مشاهدات 0 تعليقات

 الرياض – محمد الجندي:

2000px-Intel-logo.svg

 

ستقام ولأول مرة في الشرق الاوسط مسابقة تقنيات انترنت الاشياء في تحدي انتل “Challenge ME” وبتنظيم من شركة “انتل” العالمية بالتعاون مع عدة مؤسسات تعليمية ومنظمات غير ربحية وشركات خاصة وحاضنات أعمال من جميع أنحاء الشرق الأوسط.

 

الهدف الاساسي من التحدي هو إبراز ودعم الشباب الموهوبين الذين قاموا ببناء نماذج مختلفة لإنترنت الاشياء بالإضافة الى ابراز الأفكار الجديدة والرائدة في هذا المجال لمنحهم فرص الدخول إلى عالم ريادة الأعمال والمشاريع التجارية الكبيرة.

 

ويذكر أن التحدي متاح امام جميع المبتكرين في عالم انترنت الاشياء والطامحين الى توفير نموذج من ابتكاراتهم. وسيتم اختيار 15 من أكثر المشاريع ابداعا من حيث الفكرة والتميز، وستقوم لجنة تحكيم مكونة من شركة خبراء من شركة انتل وهيئة من المختصين في مجال ريادة الأعمال بتقييم المشاريع. وبعدها يتم دعوة المتنافسين للمرحلة النهائية والتي ستقام في لبنان في شهر نوفمبر 2015 من أجل المشاركة في تدريب مكثف.

 

وقد انضمت الى هذه المسابقة شركة Ooredoo الجزائر كشريك استراتيجي، ويدعم هذه المسابقة عدد من حاضنات الاعمال التي تعمل في المنطقة مثل Intel IoT Lab, Berytech, Oasis500, Oobarmijoo, GLOW, TIEC, Esprit. كما عملت عدة مؤسسات تعليمية وجامعات عربية على نشر المسابقة ومشاركة طلابها في التحدي مثل جامعة النيل وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن والجامعة العربية الاميركية – جنين وجامعة بيرزيت وجامعة فلسطين التقنية وجامعة بوليتكنيك فلسطين وجامعة الرّوح القدس – الكسليك وجامعة البتراء، كما انضمت الى المسابقة جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات R8  IEEEعن منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. هذا وستحتضن Berytech في العاصمة اللبنانية بيروت ورشة العمل النهائية والحفل الختامي.

 

تقدر جوائز المسابقة بـ 15.000 دولار امريكي، ستوزع على المراكز الثلاثة الأولى، يحصل الرابح الاول على 7.000 دولار والرابح الثاني على 4.000 دولار وجائزة خاصة بقيمة 4.000 دولار لأفضل مشروع مطور على لوحات إنتل الإلكترونية، بالإضافة إلى فرصة حضور قمة انتل للابتكار “Intel Innovation Summit” الذي سيقام في المملكة المتحدة. هذا بالاضافة الى جوائز اخرى مقدمة من الشركاء والتي سيعلن عنها لاحقاً.

 

جدير بالذكر أنه تم فتح باب التسجيل عبر الموقع في 24 أغسطس 2015 وسينتهي في 22 أكتوبر 2015 وسيبدأ من بعدها التحكيم عبر الانترنت على مشاريع “انترنت الاشياء ونموذج خطة العمل” وسيتم الاعلان عن أفضل 15 مشروع في 30 أكتوبر وسوف يتم دعوتهم الى بيروت للمشاركة في ورش عمل مكثفة وتدريب يدوم لثلاثة ايام. وسيتم إعلان أسماء الفائزين خلال حفل يقام فور انتهاء ورش العمل.

 

ومن جانبه أكد المهندس طه خليفة، المدير الإقليمي لشركة انتل الشرق الاوسط “أن مسابقة “تحدي انتل” الشرق الأوسط لتقنيات إنترنت الاشياء تهدف إلى المساهمة في تنمية وتفعيل الإبداع من خلال المساعدة على تحفيز الشباب على الانخراط في المشاريع التقنية. ومع تقدم الريادة التقنية، ستدعم هذه المنافسة المشاريع التي توفر الانتاجية وفرص عمل إضافية والتي تسهم في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة”.

ويختتم قائلاُ :”يعود دعمنا “لتحدي إنتل” من إيماننا بأن انترنت الاشياء هي من أسس الابداع والابتكار التي تحقق النمو الاقتصادي العالمي وتدفع عجلة تطور المجتمعات. وتشجع هذه المسابقة العديد من الشباب في الشرق الاوسط لاكتشاف شغفهم لمختلف التقنيات، والاستعانة بتلك التقنيات لوضع حلول للتحديات العالمية المختلفة”.

وقد سجل اكثر من 400 مشترك من منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في التحدي من دول مصر، فلسطين، الاردن، الامارات، لبنان، المملكة العربية السعودية، الجزائر، تونس، المغرب، قطر، عُمان  والعراق.

 

 

أكتب تعليق